المراسي اللولبية من Xrosswater

توفر Xrosswater العديد من خيارات الرسو وأنواع المراسي المختلفة: كالمراسي الحلزونية، والمراسي الصخرية، والمراسي المسلسلة العنكبوتية، والمراسي كمنقار البطة وتُستخدم لسدود المخلفات الرطبة أو الجافة أو المنحدرة في الأنهار أو البحار أو الأراضي الرطبة. بالنسبة للممرات الطويلة، يساعد موازنة الهيكل المضاد في تثبيت الممر في رياح قوية.

يمكن تركيبها في أقل من دقيقة!

➢ تتحمل وزن أكثر من 2000 كجم

➢ كما هو مستخدم لممر طويل بطول 810 أمتار وعمق 1.8 متر (يمكنك ملاحظة ذلك)

أنواع المراسي

المراسي المسلسلة العنكبوتية

إن المراسي المسلسلة العنكبوتية تكوين من السلاسل التي ترتبط معًا لتقديم شبكة عنكبوتية تعتمد علي نقاط رسو/تثبيت مشتركة للحفاظ علي موضع الممر. غالبًا ما تستخدم في المواقع التي بها حركات المد والجزر و / أو حيث يمكن أن يصعب الرسو بسبب المنحدرات الشديدة تحت الماء، أو في خزانات المياه حيث يمكن أن ينخفض مستوى المياه ويزيد بشكل كبير. يمكن ان تتطلب تكوينات الرسو هذه أنواعًا متعددة من نقاط تحميل الرسو والصابورة، التي لا تلزم عادةً عند سد حجز المخلفات

مراسي اللولبة الداخلية

ويوصي بمراسي اللولبة الداخلية مع أنواع التربة الناعمة، فئات 5-7. فهي لا تعمل جيدًا في التربة الصخرية. مرساة اللولبة الداخلية عبارة عن قضيب من الفولاذ المجلفن بالغمر الساخن مع وجود فتحة دائرية على طرف واحد لتوصيل أسلاك أو السلسلة وبراغي ذات قطر متغير في الجزء السفلي لتناسب ظروف التربة. هذه هي مقاييس المراسي المستخدمة في صناعه المرافق.

عادةً ما يتم تثبيت المراسي الحلزونية بواسطة شخصين يدوران شريط سجل مترابطًا من خلال الفتحة الدائرية، ولكن قد يتم تثبيتهما أيضًا مع آلة محرك الطاقة. قد يكون تثبيت المرساة ذات القطر الكبير أمرًا صعبًا، لذلك قد يكون تثبيت مرسيين متوسطي الحجم في مواقع معينة من أنواع التربة عمليًا أكثر.

بريمة حفر/ خطاف المرسى

ويوصي بأن تكون بريمة الحفر للتربة الصخرية الأكثر كثافة، كما هو موضح في الفئات 2-5 في الجدول 1. ويستخدم قضيب لدفع المرساة في الأرض. يمكن تشغيل قضبان الدفع يدويًا بواسطة مزلقة أو بواسطة معدات الطاقة إذا كانت متوفرة. يجب “ضبط” بريمة الحفر عن طريق سحب المرساة حتى تدور بنسبة 90 درجة. نوصي باختبار كل مرساة بمقياس ديناميكي للتأكد من تثبيتها بشكل صحيح.
هذه المراسي مفيدة في التربة الأكثر كثافة لأنها تندفع إلى التربة بسهولة أكبر، ويميل التصميم المثلثي إلى الحز اللولبي حول الصخور في التربة.

مرسى الصخور/المرساة الصخرية

المراسي الصخرية هي المعيار في مجال البناء للمناطق الصخرية. إنها مناسبة للتربة فئات 0-1 في الجدول 1. إنها تتطلب حفر حفرة لدفع مرساة الصخورالمسننة. يمكن بعد ذلك تثبيت المرساة في مكانها إذا رغبت في ذلك. إن الجص ضروري للصخور الناعمة والمتهالكة أو إذا كانت التجوية محتملة.
ثم يتم إسقاط المرساة في الحفرة، وتكون الفتحة الدائرية مربوط بها شريط وتُدارر حتى يتم توسيع المرساة بقوة على جانبي الفتحة. يجب تثبيت المرساة عند عمق محدد في صخرة صلبة

كتله خرسانية

كقاعدة عامة، لا تدعم Xrosswater Ltd الكتل الخرسانية أو البراميل المستديرة كمثبتات فردية ما لم تكون تفاصيل قاع السد وعمق الماء ومستوى الحموضة وعمق المخلفات وكثافتها معروفة والتصميم والتجهيزات المناسبة متاحة. سببت الأحداث الماضية في المواقع التي تم فيها تركيب هيكل عائم آخر، حيث تم استخدام الكتل الخرسانية للتثبيت مشاكل مثل الكتل الانزلاقية على الأسطح الصخرية الصلبة والدرفلة وتآكل الحلقات الدائرية وصعوبة التثبيت، والكتل غير الثقيلة بما فيه الكفاية، وتكلفة الإنتاج، وتكلفة المناولة، وحركة الكتل نحو القضيب وهكذا.
قد تضطر Xrosswater Ltd لاستخدام الكتلة الخرسانية في بعض ظروف التصميم التي تتطلب التوجيه أو الصابورة أو شبكة من السلاسل والأوزان.

السدود المبطنة واستقرار الممر

وهناك حاجة إلى مزيد من الألغام لتبطين السدود لمنع تسرب المياه. في هذه الحالة، يجب تثبيت المراسي قبل السد المبطن بحيث يمكن غلق البطانة حول عمود المرساة. يمكن تثبيت الألواح الثانية من البطانة لمنع التآكل إذا لزم الأمر. سيظل الممر في وضعه كما هو مطلوب.على السدود المبطنة الحالية، وذلك اعتمادًا على التصميم الطبوغرافي للسد، ومستوى المياه، ويمكن تثبيت الكابلات حتى الحافة العلوية للسد، وباستخدام أوزان الصابورة وكرات التعويم يمكن إبقاء الكابلات تحت الشد لضمان بقاء ممر Xrosswater في الموضع حسب الرغبة. يمكن إدخال المزيد من الصابورة ومظلات المرساة أو إرفاقها في الممرات وكابلات الربط لزيادة ثبات الممر.

إرشادات استخدام المرساة

تعد المراسي المستخدمة مع نظام Xrosswater من المكونات الأساسية لتثبيت ممرات Xrosswater والتي عند إدارتها بشكل صحيح ستضمن الاستخدام طويل الأمد للممر بدون عواقب.

نوع التربة

يتم توفير المعلومات التالية كمساعدة في تحديد المراسي المناسبة وأساليب التثبيت. ومع ذلك، فإن جميع المواقع المختلفة صحيحة ومطلوبة لتحديد نوع التربة / المخلفات المطلوبة ونوع وكمية المراسي المطلوبة.

كثافة الترسيب

تترسب معظم المخلفات بشكل مختلف. من المهم تحديد النسبة المئوية الطبيعية من المياه إلى المخلفات المودعة وبأي معدل تستقر هذه المخلفات وإذا كان للخزان أي خصائص مركبة يمكنها أن تدعم وتزيد من الحمولة على المرساة . تعتبر هذه المعلومات مهمة وفقًا للحمل المطلوب على المراسي؛ للمحافظة على العمر الأفتراضي للمنصة أو الممر المطلوب.

عمق المخلفات

مع تحديد نوع التربة ونوع المرساة ، يلزم تحديد ما هو العمق المناسب أسفل السطح الذي يمكن أن تعمل فيه المرساة جيدًا. ويمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال اختبار الجدارة في العديد من المواقع على طول الممر المقترح.

الأحوال الجوية

من المهم أيضًا معرفة الظروف الجوية في الموقع، مثل سرعة الرياح القصوى والاتجهات والجليد التي قد تتجمع علي الماء بالإضافة إلى نوع التربة وعمقها . يمكن أن تلين ظروف التربة أو تتغير بشكل ملحوظ مع هطول أمطار غزيرة. نظرًا لأنه قد يكون هناك اختلافات في حالة التربة الدقيقة في موقع ما، فقد ترغب في شراء نوعين أو أكثر من أحجام المرساة للتثبيت، ثم تختار المرساة المناسبة ما إن تبدأ التثبيت.

مستويات الحموضة

ومن المهم معرفة مستوى حموضة المياه الحالي أو المستقبلي لضمان تحديد نوع السلسلة الصحيح وقطع الربط. يجب أن تكون هناك مسافة طويلة بين المرساة والممر، ويمكن استخدام السلك في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى قد يُكتفي بالأحبال الليفية.

أنواع التربة

تصنيف التربة ووصفها

فئة 0: الصخور الصلدة التي لم تتأثر بعوامل التعرية. تشمل الجرانيت والبازلت والصخر المصمت والحجر الجيري.
الفئة 1: الرمال الكثيفة جدًا و/أو الإسمنتية ؛ والحصى الخشن والزلط. ويشمل الكاليش (نترات الصوديوم) (الحصى والصخور التي بها نترات).
الفئة 2: الرمال الناعمة الكثيفة ؛ كالغرين والطين (قد يتم تحميلها مسبقًا). وتشمل القاعدة الطين الجلمودي والكاليش والصخر المُجوي.
الفئة 3: الرمال الكثيفة والحصى؛ كالغرين الصلب والطين. وتشمل الصخور الجليدية ومنها الطفل والشست والنيس والغرين.
الفئة 4: الرمال الكثيفة والحصى المتوسطة؛ وهي قاسية جدًا على الغرينات الصلبة والطين. وتشمل الصخور الجليدية والصخور الصلبة والمرل (حجر جيري).
الفئة 5: رمل خشن كثيف متوسط وحصى رملي؛ من الصلصال والطمي. ويشمل التربة السابروليت (المتحللة) والمتبقية.
الفئة 6: من اللينة إلى متوسط الكثافة، من الناعمة إلى الرمال الخشنة ؛ كالصلصال والطمي. تتضمن التعبئة الهيدروليكية الكثيفة، التعبئة المضغوطة، التربة المتبقية.
الفئة 7: الرمال الناعمة السائبة؛ والطمي؛ وتربة اللوس؛ والطين متوسط الصلابة وأنواعه. تشمل التربة العادية المغمورة وطين البحيرة والطوب والدكلة والحشو.
الفئة 8: الخث و الغراء العضوي والغرينات المغمورة والرماد المتطاير والرمال المنسابة والناعمة جدًا والطين الطري.
ويشمل التعبئة المتنوعة، وغاز المستنقعات.

تقنيات التحكم في المرساة

1) الشحذ الثاني لمنع فقدان سلسلة

على سطح ممر Xrosswater، هناك حلقة من الفولاذ المقاوم للصدأ لتقييد سلاسل المرساة بها. لقد أوضحت التجربة السابقة أنه يمكن للفنيين إسقاط سلسلة المرساة في المخلفات بطريق الخطأ عندما يتم ضبط سلاسل المرساة من حين لآخر، الشحذ الثاني هو إجراء وقائي للتأكد من أن السلسلة متصلة دائمًا.

2) مطاط الموتر مرن

في حالة تقلب مستوى مياه السد بانتظام، يضمن تكامل آليات الشد المرنة أن حلقات تثبيت الممر أو حبال الشدادة دائمًا ما تكون مشدودة، الأمر الذي يخلصك من الحاجة إلى إحكام سلاسل حلقات التثبيت أو ليتم إحكامها أو تراخيها يدويًا.

3) اتساع الممر للعابرين

العرض الطبيعي لممر Xrosswater هو 1.5 متر. ومن منظور التثبيت، بزيادة عرض الممر سيزيد أيضًا تثبيت الممر Xrosswater. من خلال توسيع العارضة عند نقطة حيث تقع المراسي بواسطة 0.75 متر من كلا الجانبين، فإن عرض الممر يكون 3 مترات. فإن سلسلة المرساة ستعلق في فتحة الفولاذ المقاوم للصدأ، وتنتقل أفقيًا من خلال الماسورة، ثم قطريًا في الماء، من خلال سد المخلفات حيث يتصل بالمرساة.

4) مؤشرات تحميل المرساة

“مؤشرات تحميل مرسى Xrosswater”. صممت وأنتجت باللون البرتقالي الساطع لتعمل كمؤشر بصري لمشغلي الحمولة التي تحملها سلاسل المرساة أو الكابلات. وبمجرد ان يتجاوز الحمل علي أي من سلاسل المراسي المستوى المحدد مسبقًا، سينفصل مؤشر الحمولة ويبين بوضوح للمستخدم ضرورة إجراء التعديلات. وبمجرد حدوث الفصل، تُنقل الحمولة علي السلسلة مره أخرى إلى السلسلة مما يوفرعدة أيام لاستكمال التعديل اللازم.
تتمثل فائدة استخدام “مؤشرات تحميل مرسى Xrosswater” في أن المشغل قادر على الاحتفاظ بسجلات تم تعديل المرساة فيها والتي لم يتم فيها، ومن خلال ذلك، سيكونون قادرين على تحديد نقطة المرساة التي يحتمل أن تنزلق وتصبح غير آمنة.

إدارة الممر

يمكن مراقبة مستوى مياه السد بسهولة من خلال استخدام عدد من أجهزة القياس على طول جوانب ونهايات ممر Xrosswater. تتوفر المعلومات المطلوبة لمعرفه متى تحتاج المراسي إلى تعديل عند رصد مستويات المياه . إن الحفاظ على سجل إدارة منتظم لهذه البيانات بما في ذلك أسباب إجراء مثل هذه التعديلات، وكذلك استخدام موقع GPS محمول يدويًا كل +150 متر، سيشير إلى المدى البعيد الحقيقي الذي قد يصبح فيه الممر، ربما بسبب سلاسل طويلة، أو حركة المخلفات أوالرياح الثابتة. سيضمن استخدام هذه المعلومات أن تكون الإدارة علي علم تام بحالة الممر وديناميكيات السد.

نقاط الرسو/التثبيت علي ممر Xrosswater :

وأثبتت الاختبارات تمدد المربط أعلاه إلى 8500 رطل / 3863 كجم دون قطع!